يقدم هذا المقياس لطلبة السنة الثالثة تخصص اتصال وتخصص إعلام كذلك، فهو مقياس سداسي يطرح عدة أفكار وإشكالات إعلامية تعنى بجمهور وسائل الإعلام، التي قامت على أساسه نظريات وأبحاث ودراسات إعلامية تدرس تأثيرات هذه الوسائل على الجمهور خاصة أمام  ظهور وسائل الاعلام المكتوبة كالصحافة ووسائل الإعلام السمعية كالإذاعة والسمعية البصرية كالتلفاز ومختلف وسائل الإعلام الالكترونية كشبكات التواصل الاجتماعي وتزايد  ثقلها وقدرتها على توجيه  الجمهور.

      نناقش من خلال  هذا المقياس ماهية جمهور وسائل الإعلام ومختلف أنواعه وأهم النظريات التي ساهمت في التعريف وإبراز دور وتأثير هذه الوسائل على الجمهور، والتي  تسمح للطالب بعد فهمها واستيعابها من صقل معارفه وإكسابه خلفية معرفية تساعده في فهم جميع حيثيات المقياس وذلك بقدرته على التمييز بين كل نوع من أنواع الجمهور وربطه بالوسيلة التي تجلب اهتمامه وتلبي احتياجاته وبالتالي تؤثر فيه.