يهدف هذا المقياس الى افادة الطلبة وتطوير مهاراتهم في طرق اعداد  وتجسيد  الروبورتاج التلفزيوني على وجه الخصوص

يتضمن  الطرق والأساليب التي يتبعها الطالب من أجل وضع استر اتيجيات متنوعة للبرمجة الاذاعية  والتلفزيونية أخذا بعين الاعتبار هوية القناة وخطها الافتتاحي وطبيعة جمهورها عموما ومختلف الاستر ا تيجيات والاسس والتقنيات البرمجية المستعملة على الصعيد الوطني والعربي والدولي بالتطرق لنماذج لشبكات برامجية مختلفة وتحليلها
في عالم متغير و غير مستقر تعيش المجتمعات فيه مع الكثير من المشاكل إثر تلك التغيرات سواءا كانت تكنولوجية ثقافية و مجتمعية، و التي أصبح من الضروري فهمها و الوقوف على أسبابها و طرق حلها و هذا ما سنتطرق له في هذا المقياس

تتناول هذه المطبوعة تفصيلا مركزا للعناصر الأساسية لمحتوى مقياس العلاقات العامة  المحدد وفق عرض التكوين للسداسي السادس (سنة ثالثة اتصال). حيث تطرقنا إلى تحديد مفهوم العلاقات العامة في محاولة لفك اللبس والغموض الذي يعانيه هذا المفهوم، محددين أهم الأسباب المؤدية لذلك، لنخلص في النهاية إلى توضيح أهم العناصر التي يجب أن يرتكز عليها تعريف العلاقات العامة.وعلى اعتبار التداخل الكبير بين العلاقات العامة وغيرها من الأنشطة الاتصالية  وجب التفريق بينها وبين غيرها من المفاهيم المشابهة (العلاقات الإنسانية، الدعاية، التسويق...).

كما أبرزنا أهم العوامل التي أدت إلى تطور وازدهار العلاقات العامة موضحين أهميتها في مختلف المنظمات المعاصرة، لنعرج بذلك على الأهداف التي تسعى العلاقات العامة لتحقيقها، والتي تتركز حول هدف رئيس يتمثل في تحسين صورة المؤسسة لدى جماهيرها الداخلية والخارجية. ولا يتأتى ذلك إلا من خلال التزام ممارسي العلاقات العامة بمبادئها وأسسها القائمة على المصداقية والقواعد الأخلاقية.

يقع على عاتق العلاقات العامة جملة من الوظائف (البحث العلمي ، التخطيط، الاتصال ، التقويم)، ولما كان الاتصال جوهر ممارسة العلاقات العامة، فأنها تعتمد على مختلف وسائل الاتصال للوصول إلى جماهير المنظمة والتأثير فيهم، من اتصال شخصي، وسائل مكتوبة، سمعية بصرية، الكترونية...إلخ.  وبالنظر لترابط وظائف العلاقات العامة وارتباطها بوظيفة التخطيط فقدأسهبنا في الحديث عنها حيث خصصنا لها عنصرا مستقلا حددنا من خلاله كل المراحل التي يمر بها بداية من دراسة المنظمة إلى غاية التقويم، وكذك وأنواع برامج العلاقات العامة(مخرجات التخطيط) .

تواجه إدارة العلاقات العامة في الوطن العربي عامة وفي الجزائر خاصة مجموعة من المشكلات تتسم بأنها أكثر المشكلات شيوعاً وتختلف طبيعة كل مشكلة باختلاف المنظمة التي تتعرض لها وطبيعة عملها والبيئة المحيطة بها، حاولنا عرض بعضا هذه المشكلات.

يقرر مقياس التشريعات الإعلامية على طلبة السنة الثانية علوم الإعلام والاتصال حيث تعد معارف هذا المقياس من أساسيات التكوين لدى طلبة علوم الإعلام والاتصال وبوجه الخصوص طلبة تخصصي السمعي البصري والصحافة المكتوبة

 أهم متضمنات المقياس

  • مدخل فلسفي لمقياس التشريعات الإعلامية.
  • مدخل عام لقانون الإعلام.
  • التطور الكرونولوجي للتشريعات الإعلامية في الجزائر.
  • حرية الصحافة في القوانين والدساتير الدولية والوطنية.
  • أخلاقيات العمل الصحفي. جرائم الصحافة.
  • الأنظمة الصحفية في العالم.