ٍالأدب المقارن الأدب المقارن هو دراسة الأدب خلف حدود بلد معين، ودراسة العلاقات بين الأدب من جهة ومناطق أخرى من المعرفة: والاعتقاد من جهة أخرى، وذلك من مثل الفنون (كالرسم والنحت والعمارة والموسيقى) والفلسفة، والتاريخ، والعلوم الاجتماعية (كالسياسة والاقتصاد والاجتماع)، والعلوم والديانة، وغير ذلك. وباختصار هو مقارنة أدب معين مع أدب آخر أو آداب أخرى، ومقارنة الأدب بمناطق أخرى من التعبير الإنساني.

العروض وموسيقى الشعر

يكتسب الطّلبة معرفة نوعيّة تتّصل بعلمي العروض والقوافي، والإيقاع وجمالياته في النّص الشّعري العمودي، وبعض الفنون كالموشّحات. محتوى المادة: 1- مفهوم الوزن الشّعري 2- الوحدات الموسيقيّة التي تتألّف منها البحور الشّعريّة 3- بحور الشّعر الخليليّة 4-علاقة الوزن بالغرض الشّعري 5- مفهوم الإيقاع الدّاخلي والعناصر المختلفة المولّدة له 6- القافية وأنواعها

الأهداف المرجوة من المقياس:يعد أدب الهامش من المقاييس الجديدة التي دخلت المنظومة التربوية في جامعة 20 أوث 1955،إذ تعرف عليه طلبة السنة الثالثة في السنة الحالية 2015/2016،وهو مقياس جديد قديم :جديد     قديم قدم الوجود الإنساني،وعليه ارتأينا تقديم جملة من المعارف في ظل المحاور المبرمجة من قبل الوزارة  وهي كالآتي:

1-مفهوم الأدب الهامشي.

2-تاريخ الأدب الهامشي عند الغرب والعرب.

3-قضايا الأدب الهامشي.

4-فنون الـأدب الهامشي وأنواعه.

ملخص عام حول المقياس:

إن المكانة التي يحتلها الأدب المغاربي المكتوب باللغة الفرنسية، والخاصية التي يتميز بها مقارنة بالآداب الأخرى التي تستعمل كأداة للتعبير هذه اللغة الحاملة هي التي دفعتنا إلى استخلاص حقائق استعمال اللغة الأجنبية الفرنسية من طرف كتاب المغرب العربي والوقوف على الأسباب التاريخية التي فرضت هذا الاستعمال الذي يحتل المرتبة الأولى في قائمة المهتمين بهذه الآداب، كتابا وقراء ونقادا، وتحليل المواقف الشخصية المختلفة لهؤلاء الكتاب حيال استعمال اللغة الفرنسية، بهدف الوصول إلى تبيان الدوافع لهذه المواقف واستقراء قدرتهم على استعمال اللغة للتعبير عن أصالتهم العربية.

المحاور الأساسية للمحاضرات:

1- نبذة عامة عن الأدب المغاربي المكتوب باللغة الفرنسية.

2- صورة الجزائر في الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية.

3- مؤثرات عامة على الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية.

4- أسباب ظهور الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية.5-

ثلاثية الصراع/ التفاعل/ الاندماج في الرواية الجزائرية ذات التعبير الفرنسي.

6- الرواية الجزائرية ذات التعبير الفرنسي :إشكالية اللغة والوطن.

7- قراءة في أهم الأعمال الروائية الفرانكفونية (مولود فرعون/ مولود معمري/ محمد ديب/ مالك حداد/كاتب ياسين/ آسيا جبار/ بوربون/بوجدرة/ميموني).

يتناول المقياس مجموعة هامة من مصادر التراث العربي سواء في اللغة أو الأدب أو النقد ونسعى عبر محاوره المتعددة إلى تحقيق جملة من الأهداف:

الإلمام بأشهر المصادر التي يزخر بها تراثنا العربي -

بيان أهمية هذه المصادر بالنسبة للباحث والطالب    -

تحليل هذه المصادر ومعرفة آراء النقاد  فيها       -

معرفة الفرق بين كل مصدر وآخر من حيث المنهج و المحتوى و شخصية المؤلف -

مفهوم الحضارة الاسلامية

مظاهرها

نهدف من خلال هذا المقياس الوصول إلى العديد من النتائج أهمها :  خلق معرفة نظرية لدى الطالب حول هذا العلم،  تمكين الطالب من معرفة أهم المصطلحات العروضية والتفريق بينها،  تعليم الطالب أهم أساسيات الكتابة العروضية والتقطيعية،  نقل المعرفة إلى مرحلة الفهم والتطبيق.