خاص بالسنة الثالثة تجارة دولية والسنة أولى ماستر مالية وتجارة دولية

خاص بطلبة السنة الثالثة تخصص تسويق، وطلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات

خاص بطلبة السنة الأولى ماستر تجارة دولية، الأستاذ بوهزة محمد
 

خاص بطلبة السنة الثانية ليسانس  إعلام آلي

خاص بطلبة السنة الثالثة تسويق، إعداد الأستاذ: لخشين أحسن

سلسلة تمارين خاصة بمقياس  الاقتصاد الكلي 2 قسم العلوم التجارية

خاص بطلبة السنة الثانية، من إعداد الأستاذ بلارو علي

التعريف بعلم المالية العامة و علاقتها بالعلوم الاخرى و النفقات العامة تعريفها وانواعها وآثارها والايرادات العامة كايرادات أملاك الدولة والرسوم والضرائب وااقروض العامة والإصدار النقدي والاهانات 

ه\ا المقياس هو ضمن قانون الأعمال، حيث يتم فيه توضيح مختلف الشروط والإجراءات وك\ا المخالفات والعقوبات المتعلقة بتلك المخالفات التي يقوم بها التجار الطبيعيين أو المعنويين. حيث من خلال ه\ا المقياس يمكن للطالب أو المهتمين معرفة كل الشروط التي تقع على عاتق التاجر ليتفاداها مستقبلا في مجال عمله التجاري ويعرف ما له مما عليه.

 نتناول في هذا المقياس التعريف بظاهرة الفساد الإداري وأسبابه وآثاره والهيئات المعنية بمكافحته محليا ودوليا وكدا التعريف بأخلاقيات المهنة وإمكانية اتخادها كأداة للوقاية من الفساد ومكافحته

يهدف هذا المقياس الى اكتساب الطالب للمعارف المرتبطة بدوال الاستهلاك الحديثة ، ودوال الطلب على النقود اضافة الى تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة، يتبعه نماذج النمو الاقتصادي ، مع تحليل خاص بالدورات الاقتصادية

مقياس التسويق الدولي: تهدف هذه المحاضرات الموجهة للطلبة السنة الثالثة ليسانس للتخصصين تسويق الخدمات و تجارة الدولية و الامداد, لتسليط الضوء على استراتيجيات النجاح على المستوى الدولي من خلال ثلاث محاور اساسية. المعرفة التسويقية الحديثة و التي من خلالها يتم معرفة اساسيات التسويق الحديث و اسباب بناء استراتيجية ناجحة محليا تكون سبب للتدويل. تدويل اانشاط كمحور ثاني و يتم التطرق من خلاله لماهية التدويل مراحله و اشكاله. اما المحور الثالث فيتمثل في استراتيجيات التسويق الدولي كمزج بين المحور الاول و الثاني, و يتم التطرق فيه لماهية التسويق الدولي بالاضافة لاساسياته كالبيئة التسويقية الدولية و استراتيجيات الولوج للاسواق الجديدة و كذا اشكال و انواع التسويق الدولي و في الاخير سيتم التطرق لاستراتيجيات التسويق الدولي.
 ملاحظة  هذا المقياس خاص بالسداسي الاول وليس له علاقة بالسداسي الثاني وبالتالي لن يتم عرض او تحميل محاضرات ولا اعمال موجهة بخصوص هذا المقياس لانه كما ذكرنا سابقا خاص بالسداسي الاول فقط  

هذه محاضرات خاصة بمقياس تحليل البيانات التسويقية باستخدام spss 

وهي موجهة لطلبة السنة الثالثة تسويق 

 

في ظل بيئة الأعمال المعاصرة التي  تميزها حدة المنافسة وتباين أذواق المستهلكين وقصر عمر المنتجات، لم يعد بمقدور منظمات الأعمال الصمود ما لم تتبنى الفكر الاستراتيجي في إدارتها من اجل تمكنها من استعمال قدرتها المتاحة لمواجهة التهديدات البيئية من جهة واقتناص الفرص المتاحة من جهة أخرى، كما انه لم يعد لممارسة الأنشطة التسويقية وفق المفهوم التقليدي ( التسويق الميداني) دورا فاعلا في الاستجابة لحاجات ورغبات الزبائن المتباينة والمتغيرة، الأمر الذي يتطلب مزج الفكر الاستراتيجي بالتوجه التسويقي من اجل فهم أعمق للآلية عمل السوق و الإدراك المبكر للتغيرات في حاجات ورغبات الزبائن وبالتالي إمكانية تقديم قيمة تفوق أو تعادل على الأقل توقعاتهم وبالتالي التفوق على المنافسين الحاليين والمحتملين، هذا المزج بين الفكر الاستراتيجي والتوجه التسويقي هو الذي يعطينا مفهوم التسويق الاستراتيجي، والذي هو موضوع هذه المطبوعة البيداغوجية الموجهة لطلبة السنة ثالثة ليسانس تسويق، والتي تستند إلى المقرر حيث سنتطرق إلى المواضيع التالية :

-        المفاهيم المتعلقة بالتسويق والإدارة الإستراتيجية

-       مفهوم التسويق الاستراتيجي وأبعاده ومجاله والاختلاف بين التسويق الاستراتيجي والتسويق العملياتي

و العوامل المؤثرة في اتخاذ قرارات التسويق الاستراتيجي

-       تصميم الإستراتيجية التسويقية و تحديد الأهداف الإستراتيجية التسويقية

-إستراتيجية التجزئة- الاستهداف- التموقع

-       استراتيجيات المزيج التسويقي

-أدوات التحليل الاستراتيجي: دراسة المصفوفات

-الاستراتيجيات التنافسية للمؤسسة

تقنيات تمويل التجارة الدولية
السنة: الأولى ماستر مالية وتجارة دولية
الأستاذ: بلعز خيرالدين
يوجه هذا المقياس لطلبة السنة الأولى ماستر، تخصص مالية وتجارة دولية ، حيث يهدف هذا المقياس إلى 
- الإطلاع على الأليات المتعلقة بمجال التمويل الدولي

- إكتساب المعارف الخاصة بتقنيات تمويل التجارة الدولية وتسيير مخاطر التمويل الدولي.

 

التجارة الدولية للخدمات

السنة: أولى ماستر تسويق الخدمات 

الأستاذ: بلعز خيرالدين

يوجه هذا المقياس إلى طلبة السنة الأولى ماستر، قسم العلوم التجارية، تخصص: تسويق الخدمات، ويندرج المقايس ضمن الوحدة التعليمية المنهجية للسداسي الثاني ، ويهدف هذا المقرر إلى:

-       السماح للطلبة بالتعرف على المفاهيم المتعلقة بالتجارة الدولية؛

-       التعرف على نظام التجاري الدولي، الإتفاقيات المتعلقة بالتجارة في الخدمات؛

-       التعرف على طرق تسويق الخدمات في الأسواق العالمية.

وعلى الطالب أن يكون ملما بجميع محاور مقياس الإقتصاد الدولي بصفة عامة والتجارة الدولية بصفة خاصة.